الحيل الدفاعية (علم نفس)

 

ظهر مصطلح الحيل الدفاعية في اطار نظرية التحليل النفسي للعالم النمساوي فرويد Sigmund Freud و عرفها بانها مجموعة من الاستراتيجيات النفسية التي يمارسها الفرد في مستوي اللاوعي ليتمكن من تخطي المشاعر  السلبية في الحياة الواقعية و لتحسين صورته الذاتية.

يلجا الفرد السوي للحيل الدفاعية المختلفة طوال حياته خصوصا عندما يمر بأزمة عاصفة او ظروف غير مرغوبة لفترة طويلة ، استخدم فرويد ثلاثة مصطلحات ليوضح فكرته حول الحيل الدفاعية بحيث قسم شخصية الفرد لثلاث مستويات هي الهو ID  و الانا Ego و الانا الأعلى SuperEgo

وباختصار شديد فاذا كانت اللذة او السعادة المباشرة هي التي تتحكم في سلوك الهو ، حيث يمثل الهو في نظر فرويد الحاجات الفسيولوجية – في حين تمثل الانا الاعراف الاجتماعية و تمثل الانا الاعلي الضمير الداخلي الذي يصنف الافعال إلي صواب و خطا . ومثال ذلك في سن المراهقة يجد الفرد نفسة مدفوعا للرغبة في الممارسة الجنسية إلا ان المجتمع يضع ضوابط لهذه الممارسة و كذلك يقف الضمير الداخلي حاجز نحو اشباع هذه الرغبة إلا من خلال الاطر المقبولة اجتماعيا و دينيا.

وهنا وعندما تتعارض الرغبات الاولية للهو مع ضوابط الانا الأعلى تلجا الانا للحيل الدفاعية لتخفيف التوتر الناتج عن الحرمان  في هذه الحالة.

يقف الانا Ego عند فرويد بين طرفي نقيض هما الهو حيث تمثل اللذة المحرك الاساسي و بين الانا الأعلى حيث تمثل الحدود التي يمكن للانا ان يتحرك بداخلها. لو اخذنا الرغبة الجنسية مثال لذلك فان الانا يقع بين الرغبة الكامنة في الهو في ممارسة الجنس و بين الضوابط المجتمعية التي تضع الزواج كسبيل لذلك.

وعندما يشتد الصراع بين ما هو مرغوب لدي الهو (في اللاوعي) و بين ما هو متاح في نظر الانا الأعلى (في الواقع) يلجا الفرد للحيل الدفاعية لتخفيف حدة هذا الصراع.

كيف يستخدم الانا الحيل الدفاعية:

عندما يشعر الفرد بمشاعر سلبية - كالقلق او الشعور بالذنب او الاحراج او الخجل- يلجا الفرد للحيل الدفاعية كسبيل لتخفيف هذه التوتر.

تقول اّنا فرويد Anna Freud في كتاب الانا و الحيل الدفاعية, The Ego and the Mechanisms of Defense 1936 ان الحيل الدفاعية تعطي الفرد القدرة على الظهور بمظهر مقبول ذاتيا عن طريق محاولة إعادة تفسير الواقع. 

انواع و امثلة  الحيل الدفاعية

يوجد العديد من الحيل الدفاعية إلى الحد الذى يصعب معه حصرها بشكل كامل ، وقدم العديد من العلماء محاولات لتصنيفها و تقسيمها لعل اشهرها ما قدمه العالم فالنت George Eman Vaillant في 1977 حيث قسمها إلى أربع مستويات:

Ø                        المستوي الأول : الدفاع المرضي كالوساوس و الذهان و الاوهام 

Ø                        المستوي الثاني : الدفاع غير الناضج مثل الخيال و الرفض و الادعاء

Ø                        المستوي الثالث : الدفاع العصابي كالفصام و الكبت و الاحلال

Ø                        المستوي الرابع : الدفاع الناضج كالسخرية و التسامي و الايثار

المستوي الأول:

في المستوي الاول المرضي تكون الضغوط و صلت لمستوي ضاغط بحيث يصعب معه امكانية اجتياز الظروف الواقعية. وعادة ما يبدو اصحاب هذه الحيل بانهم غير اسوياء في نظر الاخرين. ومن هذه الحيل:

·     الاسقاط : حيث يقوم الشخص بإسقاط الابعاد الواقعية للأمر وعادة ما ترتبط هذه الحيلة بالاضطهاد

·      الانكار :إعادة تشكيل الواقع في صورة غير صورته الحقيقية

الثاني : غير الناضج

يزداد معدل اللجوء لهذا النوع من الحيل الدفاعية في مرحلة المراهقة ، وتبلغ اقصي معدلاتها في حالة الشعور بالنبذ او عدم التأقلم مع المجتمع. وتوصف بالخطورة حال استمراها بعد سن المراهقة من الحيل حيث ان زيادة الاعتماد عليه قد يؤدي لاضطرابات شخصية، ومن هذه الحيل:

·     التداعي: التعبير عن رغبات مكبوتة بصورة غير مقصودة، حيث تظهر الرغبات المكبوتة في زلات اللسان

·     الاستغراق في الخيال : الميل لأحلام اليقظة و الخيال بحثا عن حلول للصراعات الداخلية و الخارجية.

·     المثالية : الميل للقيم الخيرية بشكل مبالغ فيه

·     العدوان السلبي : التعبير عن رفض الاخرين بشكل غير مباشر

·     الرفض :إعادة ترتيب الواقع مع اسقاط مصادر التوتر ، في حالة زيادة الاعتماد على هذه الحيل يتحول الامر إلى جنون الارتياب  paranoia

·     الجسدنة Somatization حيث يتم تحويل مصادر التوتر و القلق لصورة اعراض جسدية

الثالث :العصاب

يقل استخدام هذه الحيل بين البالغين و بشكل عام فان القليل منها مقبول كأسلوب لتقليل التوتر و اجتياز الازمات إلا ان زيادة استخدامه يؤدي لخلل في علاقات الافراد و في الحياة الاسرية و العملية. ومنها:

·     الازاحة :وهي حيله دفاعية يقوم بها الفرد لنقل الرغبات الجنسية و العدوانية إلى أهداف أخري مقبولة أو اقل خطورة  ، فالموظف المقهور في مكان عمله يحول شعوره بالاضطهاد إلى اسرته

·      التفكيك :تحول عنيف طاري و مفاجي في احدي سمات الشخصية بحثا عن تقليل مشاعر التوتر المرتبطة بموضوع محدد.

·     توهم المرض : القلق المفرط من الاصابة بالمرض

·     التبرير: عملية عقلية يقوم فيها الفرد بإعادة تفسير الموقف بحيث يصبح مقبول ، مثل شخص لم يستطيع الحصول على وظيفة يبدا بإقناع نفسه بان الوظيفة لم تكن جيدة.

·     التكوين العكسي : حيث يقوم الفرد بتحويل الافكار و الآمال التي من المتوقع ان تمثل خطورة على الفرد إلي الافكار النقيضة والتي يراها الفرد اّمنه. تعد هذه الطريقة جيدة للتغلب على المشاكل قصيرة المدي لكنها تمثل ضررا على المدي البعيد.

·     النكوص : الارتداد لمرحلة سابقة بحثا عن تقليل للتوتر ، مثل المراهقة المتأخرة لدي الكبار هروبا من مشاعر الشعور بالهرم.

·     الكبت: لا شعوريا يقوم الفرد بمنع الفكرة او الامنية من الصعود للوعي و جعلها في مستوي اللاوعي ،وفي احيانا اخري تبقي المشاعر في الوعي في حين تبقي الرغبات السلوكية و الافكار في مستوي اللاوعي.

·     الانسحاب: تجنب مواقف الصدام التي محتمل ان تسبب توتر او قلق ، او المرتبطة بمشاعر سلبية سابقة.

الرابع: النضوج

وهي المستوي المقبول من الحيل الدفاعية و التي يمارسها الاسوياء بشكل معتدل بحثا عن مشاعر السعادة و اللذة. تساعد هذه الحيل الفرد على النجاح و تمنحه القدرة للسيطرة على مشاعره. من يستخدم هذه الحيل بشكل ملائم يعد شخصا فعال:

·     الايثار: الشعور بالرضا و السعادة عند مساعدة الغير او تفضيلهم.

·     التوقع: تخطيط واقعي لمجابهه مصدر قلق متوقع في المستقبل

·     السخرية: التعبير الصريح عن المشاعر السلبية و الافكار المؤلمة في صورة مضحكة للغير، مثل النكات

·     التقمص: عملية تتم في اللاوعي يقوم بها الفرد لتقمص سمات شخصية فرد اخر

·     الاستغراق: التعمق المفرط في فكرة او مجموعة افكار

·     الاعلاء: تحويل المشاعر السلبية إلى سلوكيات سلبية ، مثل تحويل مشاعر العدوان إلى ممارسة الرياضة ،او الرغبة الجنسية في شكل قصة او قصيدة شعرية.

ادمان مشاهدة الافلام الإباحية (منظور علمي بحت)

 
يٌعرّف إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية بانه حالة المشاهدة المفرطة للمشاهد المعتمدة على الجنس ، يعتبر البعض أن بحث الشخص عن مشاهد جنسية لا تقع في نسق درامي دليلا علي الدخول في مرحلة الادمان. ويري البعض الاخر أنه اذا شاهد شخص  مشاهدة مفرطة لمحتويات جنسية بالحد المؤثر على حياته الطبيعية فانه دخل في مرحلة الادمان.
في عام 1990 قدم لنا عالم النفس أيفل جودمان Aviel Goodman تعريفا للإدمان بشكل عام ، حيث كان يهدف وقتها لإدخال الاضطرابات من المستوي الثالث في منظومة التشخيص الامريكية DSM-III-R ، وصف جودمان الإدمان بانه :
" عملية سلوكية تؤدي لشعور باللذة مصحوبا بهروب من توتر داخلي ، و(1) تتسم بعدم القدرة علي السيطرة على هذا السلوك حتي في حالة رفضه  (2) والاستمرار في نفس السلوك رغم وجود أثار سلبية له"
ولو ارتضينا هذا التعريف فانه الكثير من حالات مشاهدة الافلام الاباحية يمكن وصفها بالإدمان ، إلا ان بعض العلماء اضاف لسمات ادمان مشاهدة الافلام الاباحية عدد اخر من السمات مثل (1) الانشغال بفكرة الجنس طوال الوقت (2) البحث عن الغريب من المشاهد الجنسية.
جدل حول هل تعتبر المشاهدة المفرطة إدمان ؟
يقول ستيفن انديرت Stephen Andert :
"أن مشكلة إدمان المشاهدة الجنسية لا تختلف كثيرا عن إدمان القمار او الكحول ، فهي قد تصل لمرحلة تسيطر فيها على الانسان و تدفعه للوحل"
يقول ايريك جانسن Erick Janssen :
"يجب ان نعترف أن مشاهدة الافلام الاباحية تصل لحد الادمان عند الكثير من الاشخاص لكننا يجب ان نتوقف عن وصفهم بالمدمنين لانهم ببساطة في أغلب الاحيان ينجحوا في اقامة علاقات جنسية طبيعية"
نظرية الاسباب الاربعة:
يحدد الدكتور باتريك كارنز Dr. Patrick Carnes اربعة عوامل اساسية لإدمان المشاهدة الجنسية هي
(1) الاضطرابات الاسرية وخصوصا التزمت المفرط
(2) غياب الحب و المودة
(3) الاهمال و النبذ
(4) الاعتداء الجنسي او العاطفي
ويري دكتور كارنز أن الدافع الاغلب لهذا الادمان هي مشاعر و افكار تسيطر على الشخص مثل : أنا انسان سيء و لا اساوي الكثير ، أنا شخص غير مرغوب فيه ، لا يوجد شخص يحبني ،لا اظن ان استطيع تحقيق رغباتي ،الجنس اهم شيء في حياتي.
يؤكد دكتور كارنز أن اخطر ادمان جنسي هو ما يبدا عند الصغر و تحديد عندما يبدا الطفل بممارسة جنسية تشعره بالراحة في ظل غياب رعاية اسرية كافية. و يصرب مثلا على ذلك بطفل في 13 من عمره يجد الراحة في ممارسة العادة السرية. والخطورة أن امكانية تطور هذه الممارسة إلي المجون او زيارة بيوت الدعارة تزداد عند هؤلاء.
العلاج
في الوقت الذي يري فيه البعض بإمكانية التخلص الفوري من المشاهدة الجنسية اعتمادا على قرار شخصي ، فان الكثير من العلماء لا يعتبرون ان الامر بهذه السهولة و يحدد بعضهم عدة طرق نفسية للعلاج منها(1)العلاج المعرفي (2) علاج الخطوات الاثني عشر (3) العلاجي العقلاني للدكتور جاك ترمبي Jack Trimpey. ويؤكد كثير منهم على أن اي من هذه العلاجات يصحبها شعورا بالتوتر و القلق.




















بينهم شرفاء

بين رجال الشرطة شرفاء ، بل الكثير من الشرفاء وفى كل المواقع ، نعم بينهم الظالم و المفتري و ابن الحرام مثلهم في ذلك مثل أي فئة من الناس. لكن هناك مشكلة وكارثة، المشكلة ان اضافة مكون السلطة إلى أي من الصفات الثلاثة السابقة يجعلها اكثر شراسة. فقد يكون الانسان ظالم لكنه لا يملك القدرة على انفاذ ظلمه لكن رجل الشرطة الظالم يملك سلطة تجعله يبسط ظلمه. والكارثة ان نظام الشرطة السابق كان حريصا على مكافاة الظلم بل ودعمة وتمرير حقيقة مفاداها ان الشرطة فوق القانون الكثير من شرفاء الشرطة يعلم هذا.

ماذا يريد الشعب من الشرطة ؟ يريد ان يعتلى الشرفاء القيادة وان يعلم الجميع ان تم إعادة ترتيب المنظومة ليصبح القانون قبل السلطة والمال ، الشعب يريد أن يجد رجل الشرطة مصدراً للأمن و مبعثاً على الاطمئنان لا مصدر للقلق والخوف. فلسنوات كان رجل الشرطة معادلا لامنا الغولة و ابو رجل مسلوخة فليس بعيدا ان تجد ام تخبر ابنها ان ينام والا تحضر له الضابط. يريد الشعب ان يجد في رجل الشرطة الصديق و الملجأ والمفزع ، لقد كان اسهل على المصري ان يفرط في حقه على ان يذهب لقسم الشرطة لأنه هناك سيفقد المزيد من الحقوق.

نريد الكثير من الشرطة ف الفترة التالية لكننا في الوقت نفسه نريد الكثير من الشعب ، فاخطر ما قد يحدث ان يتحول الرغبة في الاصلاح إلى الرغبة في الانتقام. وعلى رجال الشرطة أن يتحمل الشعب في هذه الفترة فقد تحمله الشعب في فترات أطول و اصعب.

قراءة في حادثة المعادي

قولا واحدا الضابط أخطا لأنه استخدام سلاحه الرسمي حتى ولو كان السائق هو الذى استفزه

والشعب بالغ في رد الفعل ، فقانون الغابة لا يجب أن يسود لكن الشعب راي في هذا الضابط كل تاريخ جهاز الشرطة

يجب محاسبة الضابط بشدة وكذلك يجب من تورط في الاعتداء عليه و حرق سيارته من افراد الشعب

كلمة أخيرة

العدل أساس الملك

عندما يشعر الشعب بان القانون اصبح فعلا قبل المال والسلطة وان الجميع امام القانون سواء ستنتهى حالة الصدام مع الشرطة

حضرة الضابط ليس أخي

يحاول الإعلام المصري في الفترة الأخيرة بكل ما أوتى من قدرات ان يرسخ فكرة ان هذه هى فترة التصالح بين الشعب و الشرطة ، وان رجال الشرطة هم أهلينا و إخواننا. وان يؤسفني ان اعلن لتليفزيون الريادة العظيم ان حيلته لن تنطلي علينا و أؤكد له و لك من خدع بحيلته ان ضابط الشرطة ليس اخى و انه لا مصالحة إلا بعد الحساب و أساله ان يجيب ان استطع على هذه الأسئلة

1. اذا كان ضابط الشرطة فعلا اخى فلماذا وجه بنادقة إلى راسي وقلبي و عيني في المظاهرات ، اذا كانت أوامر كما يقولوا فهل كان سيضربني اذا كنت فعلا اخوه

2. ان ضابط الشرطة الذى كان يعاملنى بكل غرور و تعالى و يسالني عن بطاقتي ثم يتركني في الشمس ساعات قبل ان يأذن لي بالرحيل ، فهل كان سيفعل ذلك اذا كنت اخوه

3. ضابط الشرطة الذى اقتحم بيتي و افزع صغاري ليس اخى

4. ضابط الشرطة الذى عذب خالد سعيد و سيد بلال حتى الموت ليس أخي

5. ضابط الشرطة الذى ضربني و سخر منى وأهانني ليس اخى

6. ضابط الشرطة الذى سمح لمساعدة أمين الشرطة ان يفرض على أتأوه ليس أخي

اذا كان السؤال هل كل ضباط الشرطة فاسدين ؟ فان الإجابة بكل تأكيد و مع قليل من الصراحة نعم ، كل ضباط الشرطة فاسدين لانهم ببساطة بدأوا حياتهم بالواسطة أو الرشوة لدخول الكلية ثم ومن لحظة دخول الكلية أوعز له انه نائب الاله على الأرض و انه افضل من كل البشر.

اذا ارد تان تفهمني تخيل معي ان افضل ضباط الشرطة أخلاقا ذهب ليقضى امر في مصلحة ما و ليكن بنكا ووجد صفا على شباك الخدمة ماذا سيفعل ؟ سيتوجه مباشرة لمدير البنك لماذا؟ لأنه افضل من البشر الواقفين على الصف ، فهو ظل الاله أو نائب الفرعون.

الرئيس ليس أبي

عزيزي المصري ،

هؤلاء مجرد موظفين ... رئيس الجمهورية مجرد موظف و رئيس الوزراء موظف ، والوزير موظف و الضابط موظف. لا اريد ان اسمع مرة اخرى عبارات مثل الاب و القائد والزعيم والملهم ، فمع كامل احترامنا لهذه المناصب الا ان الاستمرار في وصف الرئيس بالأب هي احد الملامح التي اكاد لا اراها الا في المجتمعات المقهورة ، فكونه الاب يجعله فوق المحاسبة بوصفة الاب الذي يجب علينا طاعته.

ان وصف الرئيس بالموظف لا يعني ابدا اهانته لكنه يجعله عرضه للحاسب اذا اخطأ و يجعله يتقبل النقاش و النقد و المحاسبة ، ويجعلنا نتقبل ان نري الرئيس بعد نهاية فترته في وظيفة اخرى. والامر نفسه ينطبق على الوزير و رئيس الوزراء فلا مانع ابدا من ان يخرج الوزير من الوزارة فيعود مثلا للتدريس في الجامعة او ادارة عمل خاص او يتفرغ للكتابة.

سيادة رئيس الجمهورية ليس أبى

و سيادة رئيس الوزراء ليس ابى

وسيادة الوزير ليس ابى

وحضرة الضابط مش باشا

بعض ثورات التاريخ … ان شاء الله ستكون ثورة مصر فيها

الثورة الفرنسية بدات يوليو 1789 إلى نوفمبر1799

القادة : مفكرين من امثال فولتير و جان جاك روسو

الشعار : المساوة والحرية

اهم النتائج : القضاء على الملكية واعلان المساوة

ثورة 1919 مصر

القائد : ثورة شعبية بلا قائد (جميع القيادات كانت في المنفى او المعتقل)

النتيجة : الغاء الاحكام العرفة و عودة سعد زغلول والافراج عن المعتقلين واصدار اول دستور مصرى

ثورة اوكرانية نوفمبر 2004 حتى يناير 2005

القائد : ثورة شعبية بلا قائد محدد

النتائج : تشكيل حكومة جديدة بقيادة المعارضة

الثورة البلشفية 1917

القائد : الشعب خرج فكرة ماركس لتحقيق العدالة الاشتراكية

النتيجة : اعدام كل الاسرة الملكية وتكوين حكومة اشتراكية

الثورة الايرانية منتصف 1977 إلى منتصف 1979

القائد : تيار اسلامى

النتيجة : تحويل ايران من ملكية إلى جمهورية

شخصيتك من مخداتك

اذا كانت مخداتك غير منتظمةbohemian_pillow-sm

اذا كنت تميل لترتيب مخداتك بشكل غير منتظم ، فانت في الاغلب انسان بسيط و تتمتع بهدوء و تميل لتقبل الاخرين و لديك الاستعداد لتعلم خبرات جديدة

 

 

اذا كنت مخداتك مرتبة بشكل منتظم و لكن بها نغمة فريدةpillow-tradition-twist-sm

اذا كنت ترتب مخداتك بشكل منتظم لكنك تكسر هذا السياق بمخدة اخيرة ، فانت في الاغلب انسان تقليدي لكنك ترفض المبالغات في الالتزام

 

 

اذا كنت ترتب مخداتك مرتبة بحرصpillow-modernist-sm

اذا كنت تميل لترتيب مخداتك بشكل منظم بدقة ، فانت غالبا انسان حريص جدا لكنك تتمتع بروح عصرية ، عادة ما يصفك من حولك بانك مبدع ولك شخصية فنان

 

 

اذا كان شكل ترتيب مخداتك يحمل ابداع فنى pillow-romantic-sm

انت شخص يشعر بالملل اذا لم يجد قدرا من الابداع و الجمال في الاشياء ، شخصيتك تميل للرومانسية و تميل لتقدير الاشياء الجمالية

 

 

اذا كنت مخداتك مرتبة بشكل متماثل تماماpillow-symmetric-tailored-sm

انت شخص تبالغ في الاهتمام بالتفاصيل وتميل إلى النظام التقليدي و تقاوم التغيير

 

 

المقال الاصلى :

http://shopping.yahoo.com/articles/yshoppingarticles/504/pillow-talk-what-does-your-pillow-arranging-style-say-about-you/

كيف يمكنك استعادة النظام إجباريا في حال فشل النظام كليا (ويندوز فيستا)


كيف يمكنك استعادة النظام إجباريا في حال فشل النظام كليا (ويندوز فيستا)

بقلم / ويدى ليونهارد ترجمة / أحمد فاروق إسماعيل

لقد حدثت مشكلة خطيرة في نظام التشغيل و تحاول استعادة النسخة و لكن نظام التشغيل لا يعمل بالكلية مما يعنى انك لا تستطيع الوصول لسطح المكتب و اختيار خيار استعادة النظام System Restore

فماذا تفعل :

1. قم بإعادة تشغيل الجهاز

تقوم كل الأجهزة بإجراء اختبار ذاتي عند بدأ التشغيل يقوم باختبار أشياء أساسية مثل ذاكرة الوصول العشوائي و لوحة المفاتيح و الفارة و القرص الصلب

2. اكتمال هذا الاختبار يعنى أن القرص الصلب سليم وهذه أخبار جيدة

3. الأن اضغط على مفتاح F8 ضغطا مستمرا

4. يفترض أن تظهر هذه الرسالة و التي تخبرك انك وصلت بنجاح لخيارات استعادة النظام ، قم بالخطوات التالية:

a. قم باختيار أخر نقطة عمل جيدة مسجلة Last Known Good Configuration


b. سيقوم الجهاز تلقائيا بإجراء عملية استعادة النظام

c. اضغط إدخال في النهاية Enter

d. سيقوم الجهاز بإعادة التشغيل و يفترض أن يعمل بعدها بشكل جيد

لا يوجد ما يضمن أن تعمل هذه الطريقة بشكل سليم في جميع الأحيان ، وفى حالة عدم عمل النظام في هذه الحالة ستحتاج إلى استخدام قرص تثبيت النظام Installation CD و اختيار إصلاح النسخة ، وهى كذلك عملية بسيطة تتم من نفس الخيارات الموجودة في شاشة خيارات استعادة النظام.


اقرأ المزيد


http://www.dummies.com/how-to/content/how-to-force-a-system-restore-if-windows-vista-won.html?cid=dn_article#ixzz19NoUj3Rh

مبادئ النجاح ( منظور إسلامي ) – الجزء الأول

مبادئ النجاح ( منظور إسلامي ) – الجزء الأول

انتشر في السنوات الأخيرة كتابين، حققا ناجحا طاغيا و انتشار واسعا و ترجما للعديد من اللغات، وتحول إحداهما لفيلم والأخر لدورة تدريبية ، هما السر والعادات السبع للنجاح. ولقد دفعني نجاحهما المفرط كما دفع العديد غيري لقراتهما .

والان و بعد قراءة قد أصفها بالمتأنية وصلت لحقيقة مفاداة انه اذا كان هناك خلطة سحرية للنجاح أو سر دفين للسعادة فمن يملكه حقيقة هو الإسلام والمسلمين. هذا ليس تشريفا للإسلام ولا محاولة لمدحه بنسب هذه العادات إليه. بل الحقيقة انه تشريف لي أن اكتب مثل هذه المقالة و تشريف لعادات النجاح أن يتم اتخذها من كتاب الله و سنة رسوله. وربما يأتي بعدى من يهذب هذه الفكرة و يحولها إلى كتاب حقيقي يناقش نصائح السعادة والنجاح استندا على ذلك.

لذا ستكون جميع النصائح الواردة تباعا أجزاء من احاديث رسول الله أو من كتاب الله عزوجل و سوف اقدم سند هذه الاحاديث في نهاية المقال . وليس للترتيب الذى سأذكر به العادات أي دلالة بل مجرد أرقام ، فلا يعنى ذلك أن المبدأ الأول اهم من الثاني أو العكس. بل أن كل مبدأ من المبادئ المذكورة تستحق أن يفرد لها مئات الصفحات و يخط فيها مئات الكلمات. وأسال الله أن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه

المبدأ الأول : أحرص على ما ينفعك

فكم من المسلمين اليوم عكف على أمور لا تنفع ، و كم منهم عاكف على أمور تنفع ولا ينتفع منها. وبلا إحصاءات وبلا أرقام اسأل نفسك هل أنت حقا تقضى وقتك فيما ينفع ، هل تخطط لقضاء وقتك في المفيد النافع. أما تدع الأمور تسير في أي اتجاه وحيث تصل بك تبقى.

المبدأ الثاني : استعن بالله

أن الاستعانة بالله تعنى انك أخذت بكل الأسباب و عملت كل ما عليك وخططت و لم تؤول جهدا في العمل لكنك تدرك يقينا أن النجاح بيد الله و ليس بجهدك أو بذكائك ومهاراتك. ولنا في رسول الله القدوة وكيف خطط للهجرة فاخذ بالأسباب و استعان بالثقة من الرجال والنساء ، والنجاح في النهاية بيد الله. فالله عزوجل رب الأسباب و امرنا بالأخذ بالأسباب. ولعل مثال ذلك أن الاستعانة بالله لا تعنى أن ازرع شجرة ليمون وأقول استعنت بالله أن تطرح لي تفاح ، فان هذا من السفه ورغم ثقتنا بان الله قادر على أن يطرح من شجرة الليمون تفاحا ألا أننا امرنا بالأخذ بالأسباب .

المبدأ الثالث : و لا تعجز

كان من دعاء رسول الله عليه الصلاة والسلام اللهم انى أعوذ بك من العجز والكسل ، فانت قادر على أنت تفعل الكثير لكن داء الكسل يمنعك من الكثير من الأعمال.

المبدأ الرابع : ليس الإيمان بالتمني

الأمنيات الطيبة لا تصنع التغير ، وان اكثر ما يعطلنا عن العمل هو التمني و التسويف ، فتجد نفسك تقول لك سأفعل و سأفعل و سأفعل . ولن تفعل شيئا ما دامت تلك السين العائمة موجودة. افعل الأن أو تذكر انك لن تفعل ابدأ و ستظل دائما حبيس السين

المبدأ الخامس :قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

هل لاحظت لفظة احسن في هذه الآية ؟ نعم ليس حسن بل أحسن. أن من الأعمال حسن و أحسن ، واذا أردت النجاح عليك السعي دائما للأحسن ، فالله يقول وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ، أليس كل ما ينزل علينا حسن نعم ولكن الله يأمرنا أن نأخذ بالأحسن. عليك دائما بمحاولة تحسين الأداء فكونك تؤدى عمل جيد ليس يكفى بل يجب عليك أن تسعى دائما للأفضل تحاول تجويد الأداء

المراجع:

1. قال رسول الله المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير . احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ولا تعجز . وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت ، كان كذا وكذا ، ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان

2. من أقوال الحسن البصرى على ارجح الآراء إن الإيمان ليس بالتحلي ولا بالتمني إن الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل

3. وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً - سورة الإسراء 53

4. . وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ سورة الزمر 55

انتظروا الجزء الثاني قريبا

مالى لا ارى الهدهد

سم الله الرحمن الرحيم وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين صدق الله العظيم سورة النمل

قدر الله لسليمان ملك ليؤتيه لأحد من خلقه ، فسخر له الجن والريح و الطير قال تعالى فى سورة الأنبياء ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين صدق الله العظيم

إلا ان ذلك الملك العظيم عندما ذهب يتفقد خدمه من الطير ولم يجد الهدهد لم يبدأ فورا بتوجيه التهم للهدهد بل تأكد الأول من غيابه ، فجملة ما لا ارى الهدهد تسال عن عدم رؤية نبى الله سليمان له ثم تيقن مرة أخرى من غياب الهدهد بقوله أم كان من الغائبين.

الان تاكد غياب الهدهد. فماذا كان موقف سيدنا سليمان؟ هل قال ان الهدهد كسول دائم التأخر ، لا يلتزم بمواعيد ، بالتأكيد لا فقال انه سيعذبه وهذا حقه كملك يتعامل مع طائر لكن سليمان ترك الباب مفتوحا للهدهد فقال او لياتينى بسلطان مبين بمعنى ان يكون له عذرا يبرر به غيابه

لم تنتهى القصة عند هذا الحد بل ان الهدهد الغائب قال لسليمان الملك عند عودته انه يعلم ما لا يعلم سليمان بسم الله الرحمن الرحيم فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين ، وتخيل معى هذا الموقف موظف فى شركة يقول لصاحب الشركة أنا اعرف اكتر منك. بالتأكيد سيكون موقف صاحب الشركة غير سار ، لكن لم يرد فى القرآن الكريم ما يدل على أن نبى الله سليمان وصاحب الملك الاعظم فى تاريخ البشر غضب من هذا القول بل أنه استمع للهدهد و تصرف بناء على ما اخبره به الهدهد.

وهكذا فان من الدروس المستفادة من قصة سليمان والهدهد

  • أن للغائب عذره حتى يعود
  • أنه ليس عيبا أن يعرف من هو أقل منك منصبا أو سنا أكثر منك
  • أن قول شخص للأخر "أنا اعرف ما لا تعرف " ليس عيبا
  • أنه ليسا عيب على الإطلاق أن يتعلم الإنسان من هو أقل منه