مقال مترجم - جوجل تسرق عناوين البريد الاكترونى وكلمات المرور فى 30 دولة


سان فرانسيسكو – اعترفت جوجل للمرة الاولى بان كاميرات سيارات تصوير الشوارع قد جمعت عن طريق الخطأ عدد من البيانات الشخصية والسرية والمتمثلة في عناوين البريد الإلكتروني و كلمات المرور في عدد من الدول. جاء تصريح جوجل بعدما اعلنت كندا انها لديها ما يثبت تورط جوجل في جمع الالاف من عناوين البريد الإلكتروني و كلمات المرور للكنديين.
يقول السيد مارك روتنبرج المدير التنفيذي لمركز حماية خصوصية البيانات الالكترونية بواشنطون أن القانون تم اختراقه و على جوجل ان تتحمل تبعات ذلك ، واشار إلى امكانية توقيع غرامات مالية.
تجرى التحقيقات على قدم وساق في عدد من الدول من بينها فرنسا و المانيا و اسبانيا بخصوص هذا الشأن. علاوة على ائتلاف من اكثر من 30 ولاية امريكية لتكوين جبهة لمقاضاة جوجل. ليس من الواضح حتى الان عدد الذين اخترقت بياناتهم الخاصة.
صممت سيارات كاميرات الشوارع من جوجل لالتقاط صور من جميع الاتجاهات لعدد من المناطق في العالم ، إلا ان هذه السيارات المزودة بواى فاى قامت باختراق الشبكات غير المحمية في اكثر من 30 دولة وقامت بجمع بيانات من هذه الشبكات وبعد فترة من المماطلة اعترفت جوجل في مايو الماضي بحدوث عملية الاختراق هذه ووصفتها بغير المقصودة.
فسرت جوجل حدوث ذلك بان السيارات كانت دائمة الحركة و كانت تقوم بتغيير قنوات البث اللاسلكي خمس مرات في الثانية ، مما ادى لاعتراضها الشبكات غير المحمية خلال ذلك.
واعلن متحدث رسمي باسم جوجل ان حجم البيانات التي تم جمعها يناهز 600 جيجا بايت من البيانات و لم ينكر انها تحتوى على بيانات خاصة بل سرية احيانا إلا انه قلل من اهميتها بقوله انها مجرد اجزاء غير مكتملة من البيانات في اغلب الاحيان. في حين جاء تصريح نائب رئيس القطاع الهندسي بالشركة السيد الن ايستو بان هذه الاجزاء تحتوى احيانا كثيرة على عناوين بريد الكترونية كاملة و كلمات مرور و عناوين صفحات انترنت. ثم اضاف ايستو
"لقد قمنا بحذف جميع البيانات بمجرد على حصولنا على تصريح من الدول بذلك مثلما حدث في هولندا و نيوزيلاند ، لكننا لا نستطيع ان نتخلص من البيانات في الدول التي لا تزال التحقيقات مفتوحة بها. في الحقيقة لقد اخطاءنا خطا جسيم. لقد تم اصلاح الامر تماما الان ولم تعد هذه السيارات تقوم بجمع أي بيانات من نقاط الواى فاى ، لقد كنا نحاول تحسين برامج تحديد الاماكن و المحافظة على صدارة خرائط جوجل ، على اي حال لم نعد نجمع سوى اسم شبكة الواى فاى و اسم محول الخدمة . لقد مثلت هذه المعلومات التي جمعت بطريقة الخطأ حمولة زائدة لم نكن نرغب فيها."

المقال الاصلى
http://www.msnbc.msn.com/id/39800916?gt1=43001

ليست هناك تعليقات: