رفقا بالاطفال


استغربت سؤالا لام طفل في الصف الاول الابتدائي تشكو ان طفلها "بليد" في المدرسة ، وقبل ان تذهب عني الدهشة حكت صديقة عن ان طفلا في نفس العمر كان يتوسل لامه ان يلعب قليلا وهي تقول ليس هناك وقت للعب فامامك واجب يجب عمله قبل ان تذهب للنادي من اجل التدريب و عند العودة سنقضي الوقت في اعداد دروس غدا ، ثم قص صديق ثالث كيف ان ام لطفله في الصف الاول كانت تسير و ابنتها بجوارها تقول "ماما عطشانه" فاذا بالام تخرج زجاجة الماء و تسكبه علي الارض وهي تقول "دا عقاب علشان انت معندكيش اي احساس بالمسئولية".ولا اعرف اي مسئولية تقصد الاخيرة و لا افهم اي بلادة تشتكي منها الاولي .
بالتاكيد تلكن الامهات يرجون الخير لابنائهن و يحاولن توفير الادوات التي تدفعهم للانجاز و الجد و تحقيق مستقبل افضل خاصة في ظل ايقاع عصري سريع و ضاغط لكن كيف نسيت كل واحده منهن ان هؤلاء لا يزالوا اطفال. وانهم ليس من المقبول ولا من الصواب وضعهم في موضع غير موضع اللعب حتي التعلم و التدريب و التنئشة تكون بالتوزان مع تلك الحقيقية.
اعرف ان جزء من المشكلة يكون من المدرسة احيانا حيث تثقل الاطفال ببيئة دراسة اكاديمية تفتقر للابداع و النشاط و الابتكار. وربما تكون المشكلة بالمقارنة بالقرين و التي قد لا تصب في مصلحة الطفل كما انه لا يحمل اللوم عليها.
بالطبع نحتاج لمراقبة و تقييم اداء الطفل في جميع المهارات لكن هذه المقارنة لا يجب ان تتم بين الطفل و قرينه بل بين الطفل و معايير محددة ، هذه المعايير ليست سرا بالمناسبة فهناك قائة بالمهارات المطلوبة من الطفل في كل مرحلة عمرية في الصفوف الصغري. هذه المهارات شديدة الوضوح و سهلة التتبع فعلي سبيل المثال اذا اخذنا مهاراة الاستعداد للصف الاول :
(مهارات الكتابة)
-كتابة و قراءة اسمه
- يحكي قصة من مجموعة صور
- يصف الاشياء و الاشكال
- يكتب كلمات شائعة الاستخدام (مالوفة)
- ينقل كلمة بشكل سليم
- يبنب جملا بسيطة من كلمات
- يمسك القلم بشكل مقبول
(مهارات العلوم)
- القدرة علي مقارنة بناء علي الحواس و الملاحظة
يعبر عن الاحوال المختلفة للطقس
يدرك مفهوم التلوث
يعبر عن الشمس كمصدر للطاقة و الضوء و الحرارة
يفهم ان للكائن الحي احتياجات اساسية
يفرق بين الحي و الجماد
يصف الهيكل الخارجي للاشياء
يفهم ان الكائن الحي يمر بمر نمو
وهكذا تجد هذه القائمة تعتمد علي المهارة و لا علي حفظ المعلومات ، اذا كان طفلك لديه القدرة علي القيام بهذه المهارات فلا داعي للمزيد من الضغط عليه و حرمانه من حقه في الطفولة.
مثال لمهارات الاستعداد للصف الاول
http://www.leapfrog.com/…/arti…/first-grade-skills-checklist

ليست هناك تعليقات: