في قصة أصحاب السبت

 

يطالعنا القران الكريم في غير موضع بقصة الذين اعتدوا في السبت، ففي سورة البقرة تشير الآية 65 لهم في قوله تعالي (َلَقَدْ عَلِمْتُمْ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ)، و القصة ان الله أراد ان يختبر قوم من بني إسرائيل تقع قريتهم علي البحر فحرم الله عليهم الصيد و العمل يوم السبت و لتمحيصهم و اختبارهم كانت الأسماك تأتي اليهم يوم السبت حتي انها تطفو علي الماء  من كثرتها وفي باقي الأيام تبعد الأسماك ، فلجا بعضهم لحيلة ان اقاموا حفر كبيرة خارج الماء فاذا فاض الماء يوم السبت وجاء السمك لم يستطيع العودة عند انحسار الماء

وفي سورة الأعراف تفرد للقصة أربع آيات 163 وحتى 166 قال تعالي

وَاسْأَلْهُمْ عَنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (166)

تتحدث الآيات عن 3 أصناف من بني إسرائيل

·  الصنف الأول الذي ذكر في سورة البقرة وهو الصنف الذي اعتدي يوم السبت فاحتال على امر الله ولجا للحيلة لإباحة ما حرم الله

·  الصنفان الثاني والثالث ذكرا في الآية 164 من سورة الثاني صنف ينهي عما حرم الله املا في مغفره الله لهم او توبتهم دل عليه قول الله "معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون"

·  والصنف الثالث صنف أنكر المنكر ولم ينه عنه بل سكت عن الخطيئة التي رآها وقال ان لا امل في عظه هؤلاء القوم وهو المذكور في صدر الآية السابقة

وهنا نجد ان هذه الأصناف موجودة تقريبا في مجتمعنا الحالي قوم يتحايلون لإباحة ما حرم الله وقوم يجتهد ليوضح الحق والباطل وفريق آثر السكوت وان أنكر فعلا الفريق الأول. فكيف كان مصير كل فريق وبماذا قضي الله في امرهم؟

تلك هي الفائدة التي دفعتني للكتابة فبنص الآية رقم 165 من الأعراف ان الله كتب النجاة للفرقة الثانية فقط " أنجينا الذين ينهون عن السوء" ويري الكثير من المفسرين ان الذين ظلموا واخذهم العذاب هما الفرقة الاولي والثالثة وعلى ايه حال فان عدم نجاتهم بصريح نص الآية تؤيد القول بان قدر من العذاب قد اصابهم، ولان العذاب درجات فقد خص الله سبحانه الفرقة الاولي بنوع من العذاب هو " كونوا قردة خاسئين".

ان الساكت عن الحق والذي يدعو رجال الامة للتهاون وترك الامر اخشي ان يدخل في الفرقة الثالثة التي لم يكتب الله لها النجاة حين اخذ العذاب الذين ظلموا.

والله من وراء القصد وعلي الله قصد السبيل

وغركم بالله الغرور


مما سمعت في معني قول الله " وغركم بالله الغرور" ان الغرور بفتح الغين هو الشيطان وهذا ثابت باللغة ، وكيف يغر الشيطان الانسان بالله
1- ان يشعر الانسان ان لا خوف عليه من مجازاة ولا محاسبة و انه يستحق دخول الجنة
2- ان ياتيك الشيطان فيقول لك ما بال فلان يعصي الله و يهنا في حياته بالمال و البنون و الصحة
3- ان يغر الشيطان الانسان فيشعر ان له حق علي الله ان يستجيب دعاءه 
4 - ان ياتيك الشيطان فيقول لك انك افضل من فلان و اذكي منه و تستحق انت تكون في مكانه و تاخذ راتبه و تعيش حياته لانك تطيع الله افضل منه 

فنعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(الايه سورة الحديد - الاية 14)

تعريف باشهر انواع الفيروسات

ترجمة : أحمد فاروق إسماعيل

المقال الاصلي : http://www.pcmag.com/article2/0,2817,2401040,00.asp

image

الشرح

المصطلح

برنامج يهدف لعرض اعلانات دعائية خلال تصفحك للانترنت سواء من الهاتف الجوال او الكمبيوتر.عادة لا يسبب الكثير من الضرر لكنه قد يؤدي لبطء تصفح الانترنت

Adware

هجمة الكترونية شديدة الخطورة علي كيان او منظمة ، ولا تتعرض لها بوصفك مستخدم شخصي لكن قد تستهدف بنك او جهة حكومية

ومن امثلتها Stuxnet الذي ظهر عام 2010 و انتشر عبر نظام التشغيل ويندز وهدف لتدمير صناعات شركة Siemens

APT

(Advanced Persistent Threat)

كما يبدو من الاسم تمثل باب خلفي يمنح مصمم الفيروس القدرة علي الدخول للنظام دون الحاجة لكلمات المرور او المرور علي عملية تسجيل الدخول التقليدية

Backdoor

عملية صامتة تقوم بعمليات محددة من الجهاز المصاب بمجرد الدخول علي الانترنت مثلا ، يرعي البعض ان ظهور هذه الفكرة ارتبط بلعبة FreeRice حيث طور البعض برنامج يستمر باللعب طوال الوقت

من امثلتها حاليا Distributed Denial of Service حيث يقوم البرنامج بالانتشار علي الاجهزة ثم تنفيذ امر ما في وقت واحد مما يعطل عمل الشبكة

Bot

لم يعد منتشر هذا النوع و الذي كان يستخدم جهاز المودم لاجراء مكالمات تحسب علي مستخدم الجهاز . انتشار الشبكات الخاصة و انفصال خطوط الانترنت عن خطوط الهاتف اوقف هذه الفكرة

Dialer

برنامج يقوم بفتح ثغرة للفيروس للعمل ، فمثلا اذا كان برنامج مقاومة الفيروسات يوقف الفيروس يقوم ال Dropper بفتح ثغرة تسمح بعمل الفيروس

Dropper

وهي وجود ثغرة في نظام التشغيل او التصفح بالكامل و من ذلك ما قامت به جوجل من دفع مبلغ نقي لمن يكشف لها عن الثغرات. تستخدم هذ1ه الثغرات في تطوير فيروسات يمكنها الدخول من خلال الثغرة

عادة ما تقوم الشركات بعمل التحديثات لغلق الثغرات اول باول

Exploit

برنامج خطير يقوم باخذ نسخة من كل ما تكتب علي الجهاز ، و احيانا يتخطي ذلك إلي اخذ صور للشاشة و تسجيل تصفحك للانترنت و غيرها

Keylogger

كلمة عامة تشير لاي برنامج ذو اغراض ضارة للجهاز فكل هذه القائمة تندرج تحت هذه القائمة

Malware

نوع خطير من التطبيقات يقوم بتشفير ملفاتك الشخصية ، بل قد يعطل الدخول للنظام و احيانا يجعل استخدام الجهاز امر غير ممكن و يعطل بعض الخصائص الاساسية في النظام

Ransomware

مثل غيره من عائلة Trojan يتنكر في صورة برنامج مفيد ثم يقوم بفتح ثغرة لدخول المبرمج للجهاز

(Remote Access Trojan)

RAT

فيروس يقوم باخفاء نفسة كل فترة من خلال تغيير خصائصة و استخدام خصائص اشياء معروفة و موثقة فقد يبدو في صورة ملف تشغيل او قيم في الريجستري

قد يصعب اكتشافة حتي مع وجودبرنامج مقاومة الفيروسات

Rootkit

تحذير من فيروس وهمي ثم يقوم البرنامج بتحذيرك بضرورة ازالة الفيروس الان و عادة ما يهدف الامر لاخذ اموال منك او لقيامك بتحميل فيروس حقيقي بحاجة انه سوف يقوم بازالة الفيروس الموجود

Scareware

نوع خطير من البرامج يقوم بسرقة معلومات بطاقة الائتمان و كلمات المرور و غيرها من البيانات السرية

Spyware

حصان طروادة نعتا علي اسطورة حصان طروادة الشهيرة و هو برنامج يكون ظاهر لديك بل و احياان تستخدمه للقيام بوظيفة محددة الا انه يحتوي علي باب خلفي يسمح بدخول المصمم من خلاله لجهازك

وغالبا ما يوجود في بعض الالعاب

Trojan

الاسم العام للتطبيقات الخبيثة التي تنتشر دون اذن صاحب الجهاز و تؤثر علي عمل الجهاز و قد تفسد بعض التطبيقات و قد تقوم بعدد من الاضرار الخطيرة مثل مسح البيانات

Virus

نوع من الفيروسات ينتشر عبر الشبكة و يقوم بالتكاثر بشكل متزايد ، هذا النوع ينتشر دون الانتظار لتشغيل اي تطبيق علي الجهاز

Worm

برنامج يعتمد علي عدد من التطبيقات معا مثل حصان طروادة يقوم بسرقة بيانات و هكذا

Mix and Match

النموذج البسيط لتغيير العادات السلوكية

 

مقدمة :

رغم صعوبة وضع اطار واحد لتفسير السلوك الانساني إلا ان علماء النفس لديهم رؤي و انماط عامة يمكن استخدامها لتفسير السلوك الانساني و التنبؤ به و التحكم فيه. ومن ضمن ذلك ما يعرف بطرق تغيير السلوك و التي تعد بعشرات الطرق.

نموذج فك الارتباط :

clip_image002[4]ومن هذه الطرق نموذج فك الارتباط و هو نموذج بسيط يمكن استخدامه لتغيير سلوك الاطفال و البالغين و يعتمد هذا النموذج علي تحديد المثير السابق للعادة غير المرغوبة ثم توجية السلوك لعادة جديدة عند ظهور هذا المثير.

مثال حقيقي :

تذكر احدي اساتذة علم النفس انها كانت تعني من قيام ابنتها بالقاء حقيبة المدرسة بمجرد دخولها المنزل فطلبت منها الام العودة لخارج المنزل ثم الدخول ووضع الحقيبة في مكانها و هكذا تكون لدي الطفلة رابط جديد بين الدخول للمنزل ووضع الحقيبة في مكانها.

مثال افتراضي :

شخص يدخن بمجرد الاستيقاظ من النوم يقوم بتغيير ذلك بنشاط اخر كممارسة رياضة خفيفة مثلا و تناول الافطار

لنجاح هذه الطريقة عند البالغين يجب وجود عدد من العوامل منها:

1.    الرغبة في التخلص من العادة غير المرغوبة

2.    شعور حقيقي بالندم بعد ممارسة العادة غير المرعوبة

3.    يتطلب نجاح هذه الطريقة كسر للرابط بين المثير و العادة و تختلف قوة هذا الرابط تبعا لمدي الارتباط بالعادة غير المرغوبة

4.    قد تتدخل عوامل فسيولوجية في مقاومة التغيير

 

لن اضع مصحفا في سيارتي ....

 

مهتما به بشده، يراعي ألا يعلوه التراب. و يمسح غلافة بين الفترة و الأخرى. اذا سقط دون قصده حمله و قبله و إعادة لمكانه علي لوحة القيادة في سيارته ، هذا هو حال المصحف الموجود في سيارة محمد. وفي المكتب لديه علبه غاليه بها مصحف ذو غلاف ذهبي يحتفظ به داخل الدولاب الزجاجي المخصص للتحف مع عدد من الاوسمة و الشهادات. وعلي المكتب يوجد مصحف ثالث متوسط الحجم علي يمين المكتب لا يذكر محمد تحديدا متي هي اخر مرة قرا فيه ربما من الشهر الماضي، لكنه يتذكر تماما ان المصحف في سيارته لم يقرا فيه منذ رمضان و المصحف في الدولاب لم يفتح منذ ان اهداه له صديقه علي.

محمد حريص علي ان يبقي المصحف امامه في كل وقت و في كل مكان لكنه لا يحرص علي ان يقرا منه.

يا محمد لم تطبع المصاحف للبركة في السيارة أو للزينة في المكتب ، ولم ينزل القرآن إلا ليتلي.

 

سقوط بغداد الأول 656 هــــ

·        هولاكو خان لعنه الله يحاصر بغداد ، ومعه جل جيش التتار

·        الخليفة المستعصم يستشير القادة فيشيرون عليه بالمفاوضات لمنع الحرب و الوزير مؤيد الدين و كان عميلا للتتار يحسن الفكرة عند الخليفة.

·        كان مؤيد الدين سببا في تخفيض الجيش من 100 الف فارس إلى 10 الف فارس ثم توجيههم للعمل بالزراعة و حفر الترع و غيرها و ترك التدريب على القتال

·        اثنان فقط من الامراء يقررا الجهاد هما مجاهد الدين ايبك ، سليمان شاه  و يخرجا في جيش محدود و يلتقي بجيش التتار الثاني بقيادة بيجو في موقعة الانبار و يحاصر بيجو جيش الاسلام و يقتل معظمه

·        يلجا الخليفة للتفاوض مع هولاكو ، فيطلب هولاكو خروج الخليفة و معه العلماء و التجار و اصحاب الحرف و يستجيب الخليفة و يعاهدهم هولاكو على الامان

·        هولاكو يخون العهد و يقتل كل من خرج مع الخليفة و من بينهم احمد و عبد الرحمن ابناء الخليفة و ياسر بناته الثلاثة

·        وذبح الامام محي الدين بن الجوزى و ذبح اولاده

·        وذبح المجاهد مجاهد الدين و سليمان شاه

·        وذبح الامام صدر الدين علي بن النيار و اولاده

·        ثم ذبح كل خطباء المساجد

·        ثم اصدر هولاكو الامر بقتل الخليفة المستعصم رفسا بالاقدام ، فوضع فى جوال و استمر الجنود في ضربه بالاقدام حتي مات

·        ثم اصدر هولاكو امره للجنود باستباحة المدينة العظيمة و استمر القتل بها 12 يوم و قتل مليون مسلم

·        اوقف هولاكو القتل خوفا من انتشار الامراض لزيادة الجثث

·        ثم اقدم المغول على تدمير مكتبة بغداد و هي اكبر مكتبة على وجهه الارض في ذلك الوقت

الحيل الدفاعية (علم نفس)

 

ظهر مصطلح الحيل الدفاعية في اطار نظرية التحليل النفسي للعالم النمساوي فرويد Sigmund Freud و عرفها بانها مجموعة من الاستراتيجيات النفسية التي يمارسها الفرد في مستوي اللاوعي ليتمكن من تخطي المشاعر  السلبية في الحياة الواقعية و لتحسين صورته الذاتية.

يلجا الفرد السوي للحيل الدفاعية المختلفة طوال حياته خصوصا عندما يمر بأزمة عاصفة او ظروف غير مرغوبة لفترة طويلة ، استخدم فرويد ثلاثة مصطلحات ليوضح فكرته حول الحيل الدفاعية بحيث قسم شخصية الفرد لثلاث مستويات هي الهو ID  و الانا Ego و الانا الأعلى SuperEgo

وباختصار شديد فاذا كانت اللذة او السعادة المباشرة هي التي تتحكم في سلوك الهو ، حيث يمثل الهو في نظر فرويد الحاجات الفسيولوجية – في حين تمثل الانا الاعراف الاجتماعية و تمثل الانا الاعلي الضمير الداخلي الذي يصنف الافعال إلي صواب و خطا . ومثال ذلك في سن المراهقة يجد الفرد نفسة مدفوعا للرغبة في الممارسة الجنسية إلا ان المجتمع يضع ضوابط لهذه الممارسة و كذلك يقف الضمير الداخلي حاجز نحو اشباع هذه الرغبة إلا من خلال الاطر المقبولة اجتماعيا و دينيا.

وهنا وعندما تتعارض الرغبات الاولية للهو مع ضوابط الانا الأعلى تلجا الانا للحيل الدفاعية لتخفيف التوتر الناتج عن الحرمان  في هذه الحالة.

يقف الانا Ego عند فرويد بين طرفي نقيض هما الهو حيث تمثل اللذة المحرك الاساسي و بين الانا الأعلى حيث تمثل الحدود التي يمكن للانا ان يتحرك بداخلها. لو اخذنا الرغبة الجنسية مثال لذلك فان الانا يقع بين الرغبة الكامنة في الهو في ممارسة الجنس و بين الضوابط المجتمعية التي تضع الزواج كسبيل لذلك.

وعندما يشتد الصراع بين ما هو مرغوب لدي الهو (في اللاوعي) و بين ما هو متاح في نظر الانا الأعلى (في الواقع) يلجا الفرد للحيل الدفاعية لتخفيف حدة هذا الصراع.

كيف يستخدم الانا الحيل الدفاعية:

عندما يشعر الفرد بمشاعر سلبية - كالقلق او الشعور بالذنب او الاحراج او الخجل- يلجا الفرد للحيل الدفاعية كسبيل لتخفيف هذه التوتر.

تقول اّنا فرويد Anna Freud في كتاب الانا و الحيل الدفاعية, The Ego and the Mechanisms of Defense 1936 ان الحيل الدفاعية تعطي الفرد القدرة على الظهور بمظهر مقبول ذاتيا عن طريق محاولة إعادة تفسير الواقع. 

انواع و امثلة  الحيل الدفاعية

يوجد العديد من الحيل الدفاعية إلى الحد الذى يصعب معه حصرها بشكل كامل ، وقدم العديد من العلماء محاولات لتصنيفها و تقسيمها لعل اشهرها ما قدمه العالم فالنت George Eman Vaillant في 1977 حيث قسمها إلى أربع مستويات:

Ø                        المستوي الأول : الدفاع المرضي كالوساوس و الذهان و الاوهام 

Ø                        المستوي الثاني : الدفاع غير الناضج مثل الخيال و الرفض و الادعاء

Ø                        المستوي الثالث : الدفاع العصابي كالفصام و الكبت و الاحلال

Ø                        المستوي الرابع : الدفاع الناضج كالسخرية و التسامي و الايثار

المستوي الأول:

في المستوي الاول المرضي تكون الضغوط و صلت لمستوي ضاغط بحيث يصعب معه امكانية اجتياز الظروف الواقعية. وعادة ما يبدو اصحاب هذه الحيل بانهم غير اسوياء في نظر الاخرين. ومن هذه الحيل:

·     الاسقاط : حيث يقوم الشخص بإسقاط الابعاد الواقعية للأمر وعادة ما ترتبط هذه الحيلة بالاضطهاد

·      الانكار :إعادة تشكيل الواقع في صورة غير صورته الحقيقية

الثاني : غير الناضج

يزداد معدل اللجوء لهذا النوع من الحيل الدفاعية في مرحلة المراهقة ، وتبلغ اقصي معدلاتها في حالة الشعور بالنبذ او عدم التأقلم مع المجتمع. وتوصف بالخطورة حال استمراها بعد سن المراهقة من الحيل حيث ان زيادة الاعتماد عليه قد يؤدي لاضطرابات شخصية، ومن هذه الحيل:

·     التداعي: التعبير عن رغبات مكبوتة بصورة غير مقصودة، حيث تظهر الرغبات المكبوتة في زلات اللسان

·     الاستغراق في الخيال : الميل لأحلام اليقظة و الخيال بحثا عن حلول للصراعات الداخلية و الخارجية.

·     المثالية : الميل للقيم الخيرية بشكل مبالغ فيه

·     العدوان السلبي : التعبير عن رفض الاخرين بشكل غير مباشر

·     الرفض :إعادة ترتيب الواقع مع اسقاط مصادر التوتر ، في حالة زيادة الاعتماد على هذه الحيل يتحول الامر إلى جنون الارتياب  paranoia

·     الجسدنة Somatization حيث يتم تحويل مصادر التوتر و القلق لصورة اعراض جسدية

الثالث :العصاب

يقل استخدام هذه الحيل بين البالغين و بشكل عام فان القليل منها مقبول كأسلوب لتقليل التوتر و اجتياز الازمات إلا ان زيادة استخدامه يؤدي لخلل في علاقات الافراد و في الحياة الاسرية و العملية. ومنها:

·     الازاحة :وهي حيله دفاعية يقوم بها الفرد لنقل الرغبات الجنسية و العدوانية إلى أهداف أخري مقبولة أو اقل خطورة  ، فالموظف المقهور في مكان عمله يحول شعوره بالاضطهاد إلى اسرته

·      التفكيك :تحول عنيف طاري و مفاجي في احدي سمات الشخصية بحثا عن تقليل مشاعر التوتر المرتبطة بموضوع محدد.

·     توهم المرض : القلق المفرط من الاصابة بالمرض

·     التبرير: عملية عقلية يقوم فيها الفرد بإعادة تفسير الموقف بحيث يصبح مقبول ، مثل شخص لم يستطيع الحصول على وظيفة يبدا بإقناع نفسه بان الوظيفة لم تكن جيدة.

·     التكوين العكسي : حيث يقوم الفرد بتحويل الافكار و الآمال التي من المتوقع ان تمثل خطورة على الفرد إلي الافكار النقيضة والتي يراها الفرد اّمنه. تعد هذه الطريقة جيدة للتغلب على المشاكل قصيرة المدي لكنها تمثل ضررا على المدي البعيد.

·     النكوص : الارتداد لمرحلة سابقة بحثا عن تقليل للتوتر ، مثل المراهقة المتأخرة لدي الكبار هروبا من مشاعر الشعور بالهرم.

·     الكبت: لا شعوريا يقوم الفرد بمنع الفكرة او الامنية من الصعود للوعي و جعلها في مستوي اللاوعي ،وفي احيانا اخري تبقي المشاعر في الوعي في حين تبقي الرغبات السلوكية و الافكار في مستوي اللاوعي.

·     الانسحاب: تجنب مواقف الصدام التي محتمل ان تسبب توتر او قلق ، او المرتبطة بمشاعر سلبية سابقة.

الرابع: النضوج

وهي المستوي المقبول من الحيل الدفاعية و التي يمارسها الاسوياء بشكل معتدل بحثا عن مشاعر السعادة و اللذة. تساعد هذه الحيل الفرد على النجاح و تمنحه القدرة للسيطرة على مشاعره. من يستخدم هذه الحيل بشكل ملائم يعد شخصا فعال:

·     الايثار: الشعور بالرضا و السعادة عند مساعدة الغير او تفضيلهم.

·     التوقع: تخطيط واقعي لمجابهه مصدر قلق متوقع في المستقبل

·     السخرية: التعبير الصريح عن المشاعر السلبية و الافكار المؤلمة في صورة مضحكة للغير، مثل النكات

·     التقمص: عملية تتم في اللاوعي يقوم بها الفرد لتقمص سمات شخصية فرد اخر

·     الاستغراق: التعمق المفرط في فكرة او مجموعة افكار

·     الاعلاء: تحويل المشاعر السلبية إلى سلوكيات سلبية ، مثل تحويل مشاعر العدوان إلى ممارسة الرياضة ،او الرغبة الجنسية في شكل قصة او قصيدة شعرية.

ادمان مشاهدة الافلام الإباحية (منظور علمي بحت)

 
يٌعرّف إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية بانه حالة المشاهدة المفرطة للمشاهد المعتمدة على الجنس ، يعتبر البعض أن بحث الشخص عن مشاهد جنسية لا تقع في نسق درامي دليلا علي الدخول في مرحلة الادمان. ويري البعض الاخر أنه اذا شاهد شخص  مشاهدة مفرطة لمحتويات جنسية بالحد المؤثر على حياته الطبيعية فانه دخل في مرحلة الادمان.
في عام 1990 قدم لنا عالم النفس أيفل جودمان Aviel Goodman تعريفا للإدمان بشكل عام ، حيث كان يهدف وقتها لإدخال الاضطرابات من المستوي الثالث في منظومة التشخيص الامريكية DSM-III-R ، وصف جودمان الإدمان بانه :
" عملية سلوكية تؤدي لشعور باللذة مصحوبا بهروب من توتر داخلي ، و(1) تتسم بعدم القدرة علي السيطرة على هذا السلوك حتي في حالة رفضه  (2) والاستمرار في نفس السلوك رغم وجود أثار سلبية له"
ولو ارتضينا هذا التعريف فانه الكثير من حالات مشاهدة الافلام الاباحية يمكن وصفها بالإدمان ، إلا ان بعض العلماء اضاف لسمات ادمان مشاهدة الافلام الاباحية عدد اخر من السمات مثل (1) الانشغال بفكرة الجنس طوال الوقت (2) البحث عن الغريب من المشاهد الجنسية.
جدل حول هل تعتبر المشاهدة المفرطة إدمان ؟
يقول ستيفن انديرت Stephen Andert :
"أن مشكلة إدمان المشاهدة الجنسية لا تختلف كثيرا عن إدمان القمار او الكحول ، فهي قد تصل لمرحلة تسيطر فيها على الانسان و تدفعه للوحل"
يقول ايريك جانسن Erick Janssen :
"يجب ان نعترف أن مشاهدة الافلام الاباحية تصل لحد الادمان عند الكثير من الاشخاص لكننا يجب ان نتوقف عن وصفهم بالمدمنين لانهم ببساطة في أغلب الاحيان ينجحوا في اقامة علاقات جنسية طبيعية"
نظرية الاسباب الاربعة:
يحدد الدكتور باتريك كارنز Dr. Patrick Carnes اربعة عوامل اساسية لإدمان المشاهدة الجنسية هي
(1) الاضطرابات الاسرية وخصوصا التزمت المفرط
(2) غياب الحب و المودة
(3) الاهمال و النبذ
(4) الاعتداء الجنسي او العاطفي
ويري دكتور كارنز أن الدافع الاغلب لهذا الادمان هي مشاعر و افكار تسيطر على الشخص مثل : أنا انسان سيء و لا اساوي الكثير ، أنا شخص غير مرغوب فيه ، لا يوجد شخص يحبني ،لا اظن ان استطيع تحقيق رغباتي ،الجنس اهم شيء في حياتي.
يؤكد دكتور كارنز أن اخطر ادمان جنسي هو ما يبدا عند الصغر و تحديد عندما يبدا الطفل بممارسة جنسية تشعره بالراحة في ظل غياب رعاية اسرية كافية. و يصرب مثلا على ذلك بطفل في 13 من عمره يجد الراحة في ممارسة العادة السرية. والخطورة أن امكانية تطور هذه الممارسة إلي المجون او زيارة بيوت الدعارة تزداد عند هؤلاء.
العلاج
في الوقت الذي يري فيه البعض بإمكانية التخلص الفوري من المشاهدة الجنسية اعتمادا على قرار شخصي ، فان الكثير من العلماء لا يعتبرون ان الامر بهذه السهولة و يحدد بعضهم عدة طرق نفسية للعلاج منها(1)العلاج المعرفي (2) علاج الخطوات الاثني عشر (3) العلاجي العقلاني للدكتور جاك ترمبي Jack Trimpey. ويؤكد كثير منهم على أن اي من هذه العلاجات يصحبها شعورا بالتوتر و القلق.