لماذا لا تعمل احيانا عقاقير علاج الاكتئاب ؟













لا تؤدي العقاقير المضاداة  الاكتئاب antidepressants  في أحيانا كثيرة الي النتيجة المرجوة منها، بل ربما لا يتعدي تاثيرها تاثير الوهم placebo حتي انها لا تنجح الا في الحالات المتوسطة من الاكتئاب. وقد لا يجد مريض الاكتئاب اثرا سريعا للوصفة الطبية المتبعة بل ربما انتظر أسابيع قبل ان يشعر بتحسن او يتحول لعقار بديل املا في تحسن حالته المزاجية[1]. تمثل هذه الحقيقة وضعا غير مرضي للطبيب الذي يضطر لتغير العلاج مثما تمثل ارهاقا للمريض الذي ينتظر التحسن.

العقدة النهائية[2] Telomeres



تنتهي الخلايا الجينية بتكرار نووي يعمل كقفل لهذا الخلايا يمكن تشبية بنهاية رابط الحذاء ، اذا ما انحلت هذه العقدة يحدث خلل للخلايا الجينية يؤدي لمشاعر القلق و الاكتئاب و مخاكر صحية كامراض القلب و السرطان، كذلك تؤثر في ظهور اعراض الشيخوخة و الإصابة بالزهايمر Alzheimer’s.
ما الذي قد يؤدي لحل العقدة النهائية ؟
يمكن قياس مدي قوة العقدة النهائية من خلال كرات الدم بمسحة من داخل الفم، وأوضحت الدراسات ان هناك عوامل تؤدي لاضعاف هذه العقدة منها:
1.      نظام غذائي للحمية (رجيم) غير جيد
2.      الافراط في تناول الأطعمة عالية السعرات calories
3.      نقص فيتامين د
4.      الضغط العصبي
5.      اجمالا نقول ان اغلب الممارسات غير الصحية تضعف بنية العقدة النهائية
6.      صراخ الأطفال المستمر لذا يجب معاملة الأطفال بهدوء
ربط الباحثون بين ارتفاع ضغط الدم و عدم فاعلية ادوية الاكتئاب حتي ان بعض الدراسات أعطت عقاقير لتقليل ضغط الدم لمريض الاكتئاب لتحسين اثر عقاقير المضادة للاكتئاب.

كيف يمكن تقوية العقدة النهائية طبيعيا؟
وجد الباحثون ان العقاقير المضادة للاكتئاب تكون فعالة لدي الأشخاص الذين يمتلكون عقد نهائية قوية ، ويجمع الباحثون كذلك علي ان عقاقير الاكتئاب حتي الفعالة منها لا تعالج أسبابه و انها جميعا لديها اثار جانبية مثل زيادة الوزن و تلف الاسنان.



لذا يري الباحثون ان تقوية العقدة النهائية وتقليل معدل السكري قد يسهل علاج الاكتئاب ، تقوية هذه العقدة النهائية يتضمن الحفاظ علي نظام غذائي صحي و أسلوب حياة جيد ، وكطبيب انصح الجميع بان يحاول تقوية العقدة النهائية من خلال:
1.      اخذ قسط كاف من النوم ( 8 ساعات علي الأقل)
2.      تقليل مصادر الضغط العصبي قدر الإمكان
3.      محاولة تجنب التوتر و اتباع طرق تقليل المشاعر السلبية مثل التامل meditation  و العلاج بالوخز acupuncture
4.      التدريب و تقليل وقت الجلوس : بناء العضلات بشكل مناسب يقلل من مقاومة الانسولين
5.      اذا كان لابد من اتباع نظام غذائي تاكد من انه مناسب ، يجب علي أطباء ضبط الوزن بناء النظام الغذائي بشكل مختلف لكل فرد وفقت لاحتياجاتهم
6.      التأكد من مستوي الفيتامينات خصوصا بين السيدات



[1] According to a 2010 Journal of the American Medical Association study
[2] لم اقف علي ترجمة معتمدة لهذا المصطلح و هذه ترجمتي الشخصية

رابط المقال الاصلي

ليست هناك تعليقات: