تعلم ... دليل النجاح في تعلم مهارة جديدة


يمتلك كل شخص القدرة علي التعلم ، ويأتي النبوغ والتميز في معظم الأحيان كنتيجة للمهارات المكتسبة و المعلومات المتعلمة وليس كما يدعي البعض ان النبوغ يسبق التعلم و اكتساب المهارات . نحتاج لخطة عمل وخارطة لنتعلم ونكتسب المهارات. سنقدم فيما يلي عشر نصائح من شانها ان تساعد علي التعلم و التميز وتأكد ان طريق التميز ونيل النبوغ ممكن.
1.   الحب
clip_image002من لديه شغف وحب تجاه ما يتعلم يتفوق علي من لديه مجرد الرغبة او مجبر علي التعلم حيث ان الدافع الحقيقي للتعلم لا يأتي الا من الداخل. فكثير من الاعمال شبة المستحيلة قام بها اشخاص محملون بالعاطفة و الرغبة في النجاح. تلك العاطفة وذلك الشغف هو الذي يجعلك تستمر في العمل لفترات طويلة دون الشعور بالتعب ، يجعلك تشعر بالانتصار في كل مرة تنجح فيه في عمل شيء جديد.


2.   القراءة
clip_image004لم يكن بوبي فيشير نابغا في لعبة الشطرنج او هكذا كان يعتقد كل من حوله. الا انه كان لديه قناعة اخري جعلتها يختفي عن المباريات عام كامل وهو في سن الثانية عشر ليعود فجاءة وينتصر في كل المباريات ويصبح اصغر لاعب يحصل علي لقب grandmaster  في العالم.
ماذا فعل وبي خلال هذه السنة؟ الم يكن من الأفضل ان يستمر في المنافسة بدلا من الانسحاب والتوقف عام كامل. في الحقيقية قام بوبي خلال هذا العام بأمرين:
                               I.            لقد درس كل مباريات الشطرنج الرسمية التي حدثت خلال القرن الثامن عشر. وعندما عاد للعب كان معروف عنه انه يستخدم طرق قديمة وتقليدية معروفة الا انه كان قد قام بتحسين هذه الطرق وسد ما بها من ثغرات حتي انه لم يكن احد يعرف كيفية التغلب علي هذه الطرق. 
                            II.            تعلم بوبي الروسية لان في ذلك الوقت كان افضل عشرين لاعب شطرنج علي مستوي العالم من الروس. وفي الوقت الذي كان فيه زملائة الامريكان يقراون الاعمال المترجمة كان هو يقرا الاعمال الاصلية


clip_image0063.   التجربة
اذا اردت ان تكون كاتب يجب ان تكتب الكثير ، اذا اردت ان تكون مبرمجا يجب ان تصنع الكثير من البرامج. لا مانع من الأخطاء ففي البداية الكم مهم وربما يكون اكثر أهمية من الكيف. يبدا منحني التعلم في الصعود كلما جربت موضوع التعلم اكثر فمجرد مشاهدة فيلم 1000 مرة يجعلك تعرف عن هذا الفيلم اكثر ممن شاهدة 10 مرات. لا تقلق في ان تجد صعوبة في البداية ولا تتضايق من الأخطاء المهم ان تستمر في التجريب وبكثرة.
clip_image0084.   تتلمذ
ابحث عن معلم فان ذلك سوف يجعلك تتعلم اسرع 10 مرات. مهما كانت مهاراتك ابحث عمن هو افضل واساله و لا تخجل من كثرة السؤال و اطلب منه ان يعطيك مهام لتقوم بها و ان يوضح لك اخطاءك و يصححها لك.
5.   التاريخ
clip_image010اجعل دراستك في العمق اذا اردت التميز فاذا اردت برمجة الكمبيوتر فتعرف علي لغة الاله و تاريخ الكمبيوتر و نظام التشغيل و تعرف علي عدد من اللغات المختلفة للبرمجة. اذا اردت ان تصبح كاتب اقرا أمهات الكتب القديمة و اقرا لكبار الكتاب في نفس مجالك ثم تعرف علي الوضع الراهن في نفس المجال والكتاب المشهورين حاليا.
6.   المهم ان تبدا


clip_image012
clip_image014
لا تخجل من ضعف البداية بل ان من المعين لك علي النجاح ان تبدا بشيء بسيط و سهل و تذكر ان بيل جيتس كتب برامج بال basic  قبل ان يقوم هو وفريق عمل بتطوير النوافذ. لا تجلع رغبتك في بلوغ التمام سبب في تعطل مسيرتك
7.   اعد تقييم اعمالك
انتهيت من مشروع وخرج للنور احرص علي إعادة مراجعته ، اذا كان فيديو اعد تشغيله واذا كان كتاب اعد قراءته. ان إعادة التقييم الذاتية اهم أحيانا من التقييم الخارجي من الزملاء و الجمهور. تستطيع ان تحدد الأمور التي تحتاج لتحسين بقدر أوضح من خلال مراجعة اعمالك بدلا من مجرد التفكير في التحسين.

8.   فريق العمل
تلك هي الحقيقية انك بمفردك اقل منك في وسط فريق عمل. ابحث عن فريق عمل يساعدك في فكرتك، فانت ومهما بلغت مهاراتك تحتاج لمن يساعدك.
9.   كل يوم
clip_image015لا تتوقف عن ممارسة ما تحب او ما تود تعلمه ، اذا اردت تعمل الكتابة اكتب في كل وقت وفي كل مكان وفي كا مناسبة ، اذا اردت الخطابة استغل كل فرصة لألقاء كلمة ، اذا كنت رسما ارسم في كل مكان وفي كل ركن لا تنتظر الوقت المناسب بل اجعل كل وقت فرصة لفعل ما تحب.







رابط المقال الاصلي
[1] http://lifehacker.com/the-only-technique-to-learn-something-new-1709323497?utm_campaign=socialflow_lifehacker_facebook&utm_source=lifehacker_facebook&utm_medium=socialflow

السيرة الذاتية  لبوبي فيشر
http://en.wikipedia.org/wiki/Bobby_Fischer


نهائي كاس العالم بوبي فيشر
في نهائي كاس العالم 1972 كان خصم بوبي اللاعب الشهير سباسكي وبدا بوبي بافتتاحية قديمة معروفة وبدا سباسكي مهاجمته بطريقة حديثة The Sicilian معروف عنها تغلبها علي هذه الافتتاحية التقليدية وكان بوبي يكفيه التعادل ليصبح بطل العالم الا ان بدا 13 نقله فأجي بوبي الجميع بالتحول لخطة قديمة The Scotch Game جعلت سباسكي غير قادر علي الانتصار وفازبوبي بالمبارة.



ليست هناك تعليقات: