عشر اداوت مجانية رائعة لمستحدمي الويندوز

المقال الاصلي بالانجليزية

10. Speccy

download here

clip_image002يمكنك من خلال هذا البرنامج التعرف علي مكونات الجهاز لديك بالتفصيل مثل الشركة المصنعة لكل قطعة في الجهاز و درجة حرارة الجهاز و غيرها من المعلومات الهامة حول الجهاز.  البرنامج متوفي بثلاث اصدرات نسخة مجانية و نسخة مدفوعة و نسخة portable  محمولة يمكن استخدامها دون تثبيتها علي الجهاز.

 

 

9. Ultimate Windows Tweaker

download here

 clip_image004

يمكنك من خلال هذا البرنامج التحكم في خصائص كافة مكونات برنامج النوافذ مثل شريط المهام وشاشة التوقف وشاشة الاغلاق. يعد هذا البرنامج أكثر البرامج تفصيلا في مجال التحكم في خيارات النوافذ. يمكنك كذلك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الاعدادات الخاصة بك قبل بدء التعديل فيها.

تحذير: استخدام هذا البرنامج دون خبرة قد يؤدي لمشاكل في النظام لذا يرجي الاحتفاظ بنسخة من الاعدادات والتحكم فقط في الاعدادات المفهومة بالنسبة لك.

 


 

 

8. Stress MyPC

download

Click to see larger images

 

يقوم هذا البرنامج باختبار سرعة استجابة المعالج للتطبيقات المختلفة من خلال فحص مشاكل زيادة سرعة الساعة OVERCLOCK وهو مفيد في حل الشك في وجود مشكلة في المعالج. يتوفر البرنامج بنسخة مجانية و اخري محمولة.

كذلك يمكنك فحص البطارية الخاصة بالجهاز المحمول و قدرة كارت الشاشة

 

تحذير: استخدام هذا البرنامج دون خبرة قد يؤدي لمشاكل في النظام

 

7. MalwareBytes, VirusTotal, AdwCleaner , and security essentialsclip_image008

 

تعتبر البرامج الثلاثة الاولي افضل برامج كشف فيروسات و برامج خبيثة مجانية موجودة، نقطة القصور الوحيدة انها لا تعمل باستمرار مثل برامج مقاومة الفيروسات حيث يجب عليك تشغيلها في كل مرة تريد فحص النظام ضد أي مخاطر.

Malware bytes كثر من رائع و يقوم بعمل فحص كامل او مخصص بناء علي اختيارك.

VirusTotal تقوم بفحص ملف محدد باستخدام قاعدة بيانات اكثر من برنامج مقاومة فيروسات

Adwcleaner هي الأداة الأفضل للتخلص من شرائط الأدوات و النوافذ و الإعلانات التي تقوم بعض البرامج بتحميلها علس جهازك

البرنامج الرابع هو security essentials هو برنامج مقاومة فيروسات كامل و مجاني من مايكرسوفت.

6. Magical Jelly Bean KeyFinder

 

clip_image010اذا كنت تريد إعادة تثبيت برنامج و فقدت رمز التفعيل ، يقوم هذا البرنامج بالبحث في الجهاز عن المفتاح المستخدم لتفعيل البرنامج وعرضه في صورة نص مكتوب حتي تتمكن من كتابته مرة اخري و عادة تثبيت البرنامج.

5. Process Explorer and outrun for windows

للتحميل اضغط هنا

 

clip_image012من اقوي وافضل الأدوات الموجودة علي موقع sysinternals من مايكرسوفت و بقليل من الخبرة يمكنك التحكم في كل العمليات التي تتم في جهازك و مراقبة التطبيقات و معرفة ما هي التطبيقات التي لها صلاحيات خاصة.

مثلا اذا كنت تقلق من وجود برنامج لديه صلاحية استخدام الكاميرا الخاصة بك يمكن التأكد من ذلك من خلال Process Explorer او اذا كان برنامج ما يبدا مع بداية التشغيل و لا تجدة في winconfig يمكنك باستخدام autorun ايقافة تمام.

تحذير: استخدام هذه البرامج بدون حذر قد يؤدي لعطل في نظام التشغيل

 

4. UNetbootin and YUMI

 

clip_image014

كثير من الأدوات تمكنك من تحويل ISO إلي Bootable USB مثل Windows7USBtool و Rufus , linuxlive ولكن يمتاز برنامج UNetbootin بانه يدعم كافة أنظمة التشغيل تقريبا و كل أنظمة حماية البيانات. ويمتاز YUMI بانه يمكنك من نسخ اكثر من أسطوانة علي فلاشة واحدة بحيث يمنك الاختيار في كل مرة النسخة التي تريد البداية بها.

4

clip_image016

3. Wireless Network Watcher

توفر هذه الأداة رؤية سريعة لكل الأجهزة المتصلة بالشبكة لديك مع عنوان IP الخاص بالجهاز و كذلك ال MAC  و بخلاف اسمها فهي تدعم الشبكات السلكية واللاسلكية.


 

 

 

2. WinDirStatP

 

clip_image018توفر هذه الأداة رؤية تفصيلية عن مساحات كافة المجلدات لديك و يمكنك من خلالها مراقبة المساحات المختلفة و بها خاصية تشبه الي حد ما خاصية تنظيف القرص من الملفات غير المرغوبة.

 

 

1. Sandboxie

clip_image020

أداة متقدمة توفر بيئة عمل منفصلة عن نظام التشغيل للتطبيقات ، تستخدم اذا كنت ترغب في تشغيل برنامج وغير واثق في مصدره.

 

ليست هناك تعليقات: